نماذج تطوير المنهج



نموذج التقويم بالأهداف هاموند Hammond's Model  ۱۹۹۹ م
 يقصد بالنموذج في مدلوله العلمي العام  "التصميم التجريبي لشيءٍ ما"ويعد  نموذج  هاموند صورة حديثة لنماذج التقويم بالأهداف القديمة. خطوات التقويم باستخدام نموذج هاموند: يمكن اتباع الخطوات الآتية:1 ) تحديد الجانب او الجوانب المراد تقويمها في البرنامج .
 ۲ ) تحديد الأهداف العامة للبرنامج وتصنيفها
۳ ) تحليل الأهداف العامة إلى أهداف إجرائية ( سلوكية ) قابلة للملاحظة والقياس .
 4 ) تحديد المتغيرات (المواقف) التي يمكن أن تقاس وتلاحظ فيها الأهداف الإجرائية . 5) تصميم أو انتقاء أدوات القياس لهذه الأهداف 6 ) جمع بيانات تتعلق بهذه الأهداف باستخدام هذه الأدوات . ۷ ) موازنة البيانات بالأهداف المطلوية وذلك عن طريق:
 • تقويم السلوك الذي تحدده الأهداف السلوكية الإجرائية في ضوء المتغيرات التدريسية . • تحليل النتائج التي تم التوصل إليها حيث يقارن بين جوانب الأهداف التي تم تحقيقها نتيجة المنهج مع الجوانب المطلوبة بعد التطوير. إذا ما بينت الموازنة تحقق الأهداف فإن أخصائي التقويم يمكنه تقديم بيانات موضوعية تؤيد ذلك . أما إذا تبين عدم تحقق الأهداف أو تحققها بدرجة ما ، فإنه يمكن توضيح أوجه الضعف أو القصور في المنهج ويلاحظ أن جميع هذه الخطوات موجهة نحو الأهداف المراد تقويمها.لم يكن هاموند Hammond مهتمًا بتحديد الأهداف بين عامة وسلوكية فحسب ، بل كان معنيا أيضا بإيضاح سبب نجاح بعض الأهداف دون غيرها . لهذا قام . وبغرض مساعدة المقوم على تحديد عوامل نجاح أي نشاط تربوي أو فشله ـ بتصميم نموذجه على شكل مكعب ثلاثي الأبعاد هي : بعد التعليم (التدريس )، وبعد المؤسسة وبعد السلوك.

    ويتألف نموذح هاموند من ( ۹۰ ) خلية هي حاصل ضرب الأبعاد 5×6×3=90. فإذا استخدم أحدهم هذا النموذج ، وصمم أربعة أسئلة لكل خلية ، فإن ذلك يعني أن36۰ سؤالًا ستكون المحصلة النهائية لعدد الأسئلة التي سيشملها التقويم ، وهي حصيلة تفاعل الأبعاد الثلاثة لنموذج هاموند مع بعضها... 
وفيما يلي أمثلة توضح ذلك:
-      إذا تناول مقوم ما الخلية الناتجة من تفاعل المحتوى من بعد التعليم ، والمعلم من بعد المؤسسة ، والأهداف الانفعالية من بعد الأهداف السلوكية ، فإن الأسئلة التي يمكن إثارتها هنا هي:
-       كيف يستخدم المعلمون المحتوى لتحقيق الأهداف الانفعالية ؟ 
-      ما شعور المعلمين إزاء المحتوى وأهداف البرنامج الانفعالية؟
-       هل محتوى البرنامج كاف ليحقق المعلمون أهدافهم الانفعالية ؟ 
-      هل المعلمون معدون لاستخدام الموضوعات لإنجاز أهداف البرنامج؟
مما تقدم إيراده يمكننا التوصل إلى مميزات نموذج هاموند والملاحظات عليه:
 مميزات نمودذج هاموند:
 1 - تحديد الأهداف الإجرائية للمنهج
 ۲ – استخدام التغذية الراجعة للتقويم لتعديل هذه الأهداف
 ٣ - توضيع العلاقة بين مختلف المتغيرات الخاصة بالبرنامج بما يسمى ( مكعب البرنامج )
 4 - سهل الفهم والمتابعة والتحقق ، وبسيط وتعتبر هي نقطة قوته الأولى .
5- كان لنموذج هاموند دوره الكبير في حفز التربويين على مزيد من الأبحاث والإجراءات التي ساهمت في إثراء الأدب بكثير من الأفكار الإبداعية. 
6-  أن ( هاموند ) اهتم في نموذجه بتقويم جانبا من جوانب المنهح وهو عمليات تنفيذ المنهج والعوامل المؤثرة فيه.
7-تحديد الأهداف الإجرائية للمنهج: التحديد الاجرائي للأهداف السلوكية التي يمكن ملاحظتها وقياسها ، فبدون مثل هذا التحديد الإجرائي يصعب على أخصائي التقويم معرفة ما إذا كان البرنامج قد حقق الأهداف المرجوة منه أو لم يحققها فكثير من البرامج التربوية والاجتماعية والتدريسية والتأهيلية لاتكون أهدافها واضحة للقائمين على أمر تخطيطها وتنفيذها أو المستفيدين منها مما يجعل عملية التقويم لهذه البرامح من الأمور الصعبة.
 ۸ - يحقق الريادة على الدراسات التقويمية السابقة ، في اهتمامه بالتفاعل الذي يحدث بين المتغيرات التربوية وأثره على سلوك المتعلمين.
9- التقويم عملية دائرية تتضمن التغذية الراجعة المستمرة التي تساعد على إعادة صياغة أو تحديد الأهداف.
۱۰ - التقويم يعد مصدرًا تستند إليه القرارات المتعلقة بمنهج أو برنامج أو مؤسسة تربوية على المستوى المحلي . 
ملاحظات على نموذج هاموند:
 من الملاحظات على نموذج هاموند :
 1 - لم يتناول هاموند تقويم المنهج تقويماً شاملاً . وإنما اقتصر على النتاجات التعليمية المتمثلة بتحصيل الطلاب للأهداف.
 ٢ - لم يشر إلى مشاركة المعلمين والإداريين والطلاب في عملية تقويم المنهج وهو ما يعتبر شرطاً من شروط التقويم الجيد .
تطبيق على نموذج هاموند:
   وكتطبيق لنموذج هاموند في مجال تطوير المناهج الدراسية يقدم المؤلف عبد اللطيف حسين فرج ،تطبيقاً لتقويم منهج اللغة الإنجليزية للصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية.
وتقدم الباحثة تطبيقًا لمنهج الرياضيات للمرحلة المتوسطة :
أهداف تدريس مادة الرياضيات للمرحلة المتوسطة:
-      اكتساب المعرفة الرياضية اللازمة لفهم البيئة والتعامل مع المجتمع.
-        فهم واستخدام مفردات لغة الرياضيات من رموز ومصطلحات وأشكال ورسوم …الخ.
-        فهم البنى الرياضية وخاصة النظام العددي والجبري والهندسي.
-        فهم طبيعة الرياضيات كمنظومة متكاملة من المعرفة ودورها في تفسير بعض الظواهر الطبيعية.
-        إدراك تكامل الخبرة متمثلاً في استثمار المعرفة الرياضية في المجالات الدراسية الأخرى.
-        اكتساب المهارات الرياضية التي من شأنها المساعدة على تكوين الحس الرياضي. 
-        اكتساب القدرة على جمع وتصنيف البيانات الكمية والعددية وجدولتها وتمثيلها وتفسيرها . 
-        استخدام لغة الرياضيات في التواصل حول المادة والتعبير عن المواقف الحياتية . 
-        القدرة على عرض ومناقشة الأفكار الرياضية واكتساب مهارة البرهان الرياضي . 
-        تعميم العمليات الرياضية العددية على العبارات الرمزية ( الجبر ) . 
-        القدرة على بناء نماذج رياضية وتنفيذ إنشاءات هندسية.
-        اكتساب قيم إيجابية من مثل : ( الدقة التنظيم ، المثابرة ، والموضوعية في الحكم على المواقف ، واحترام الرأي الآخر ، وحسن استغلال الوقت ) . 
-        تذوق الجمال الرياضي من خلال اكتشاف الأنماط والنماذج وما بها من تناسق. 
-        تنمية تقدير الذات للكفاءة الرياضية . 
-        تنمية الثقة بالرياضيات كوسيلة وغاية . 
-        تكوين ميول واتجاهات إيجابية نحو دراسة الرياضيات. 
-        تقدير دور العرب والمسلمين وغيرهم في تطوير علم الرياضيات. 
-        الشعور بالاستمتاع من دراسة الرياضيات وتوظيفها في جوانب ترفيهية مثل الألغاز والمغالطات
المراجع:
1-طلافحة، حامد عبد الله. ( 2013 ). المناهج تخطيطها تطويرها تنفيذها. الرضوان للنشر والتوزيع:عمان،الأردن. (نقلًا عن: القحطاني ، عزيزة؛ العجلان، مها؛ سميح، نورة على الرابط: http://master4cu.weebly.com
2-علام، صلاح الدين محمود. (2001 ). التقويم التربوي المؤسسي. دار الفكر العربي: القاهرة، مصر.
(نقلًا عن: القحطاني ، عزيزة؛ العجلان، مها؛ سميح، نورة على الرابط: http://master4cu.weebly.com
3-فرج، عبد اللطيف بن حسن.(2007) . صناعة المناهج وتطويرها في ضوء النماذج. دار الثقافة للنشر والتوزيع: عمان.الأردن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق